Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

اخبار عاجلة

latest

اهم نقاط الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

أهم نقاط الخلاف بين الجيش السوداني بقيادة البرهان وبين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي التي فجرت الحرب اليوم: متابعات ناف نيوز  1- ملف الدمج...

أهم نقاط الخلاف بين الجيش السوداني بقيادة البرهان وبين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي التي فجرت الحرب اليوم:


متابعات ناف نيوز 





1- ملف الدمج :

أي دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني وهناك وجهات نظر متباينة لدى كل طرف حول آلية وطريقة وموعد الدمج.


2- الاتفاق الإطاري :


نص الاتفاق الإطاري على إعطاء قوات الدعم السريع استقلالية عن الجيش ويكون قائد قوات الدعم السريع حميدتي، والبرهان قائد لقوات الجيش، وأن يخضعا للرئيس المدني الذي سيُعين بمقتضى الاتفاق الإطاري، لكن هناك قادة عسكريون في الجيش منهم الفريق أول شمس الدين كباشي، والفريق أول ياسر العطاء، ورئيس هيئة الأركان الفريق أول محمد عثمان يرفضون هذا الأمر.


3- تشكيل الحكومة المدنية:


البرهان يتمسك بتشكيل حكومة مدنية ذات قاعدة عريضة وتوافق وطني كبير، بينما يرفض حميدتي ذلك ويطالب بتشكيل حكومة مدنية بمشاركة قوى مدنية محدودة. 


4- الملفات الخارجية


الجيش بقيادة برهان يتهم حميدتي بالسعي لخلق علاقات دبوماسية موازية للدولة، من ذلك زيارته للدول التي زارها البرهان مما خلق أنطباع أن للدولة قائدين، وأيضا هناك تنافس بين البرهان وحميدتي لفتح قنوات تواصل مع إسرائيل، حيث فتح حميدتي قناة اتصال مع الموساد الإسرائيلي فاحتج البرهان لدى الحكومة الإسرائيلية.


5- العلاقة مع روسيا:


حميدتي يرى بضرورة فتح علاقة أقوى مع روسيا وزار روسيا في فبراير 2022م مع بداية غزوها لأوكرانيا وأحدثت الزيارة جدلا في السودان، حيث يرى برهان أن مثل هذه العلاقة ستؤثر على علاقة السودان بالولايات المتحدة الأمريكية.


6- العلاقات مع الدول الجوار :


لدى حميدتي استثمارات اقتصادية في عدد من دول إفريقيا أبرزها إثيوبيا وإفريقيا الوسطى، ويتمتع حميدتي بعلاقة قوية مع إثيوبيا حتى دفعه ذلك للامتناع عن المشاركة في الحملة العسكرية التي قام بها الجيش السوداني ضد مجموعات إثيوبية، بينما يتمتع البرهان بعلاقك قوية مع مصر.

ليست هناك تعليقات